الرئيسية » أخبار بلدنا » ندوة حول ظاهرة قتل النساء في جامعة بئر السبع
ندوة حول ظاهرة قتل النساء في جامعة بئر السبع
29/11/2013 - 21:05

افتتح منتدى "بلدنا" الثقافيّ  – جامعة بئر السبع،  فعّاليّاته، يوم الأربعاء، 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، بندوة حول موضوع العنف واضطهاد المرأة، تحت عنوان "يحرمون ويقتلون نساء، بين ظلم المجتمع، ونسيان الحقوق، وغياب المساءلة ".

 وتأتي الندوة بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة، وضمن نشاط جمعيّة "بلدنا" في لجنة مناهضة قتل النساء، بتاريخ 25 ، وتشديدًا على دور الحركات الطلابيّة في نشر الوعي بما يتعلّق بالهموم المجتمعيّة.

افتتح الندوة الطالب رأفت عوايشة -مركّز المنتدى في الجامعة- بشرح عن رؤية المنتدى، وعن أهدافه، وعن برنامجه في العام الدراسيّ الحاليّ، وقدّم عوايشة عرضًا مُختصرًا عن فعّاليّات ونشاطات "جمعيّة الشباب العرب – بلدنا" بشكل عام. وحول هذه الندوة بشكل خاصّ، وقال إنّ حساسيّة الموضوع تأتي من عضويّة ارتباطه بواقع مجتمعنا العربيّ بشكل عام، وفي النقب بشكل خاصّ، وأن أهميّة القضيّة تلقي علينا عاتق التعمّق فيها لاستخلاص العبر والخطوات الضروريّة لنشر الوعي حول قضايا المرأة قدر الإمكان.

بعدها تم عرض الفيلم الوثائقي "مشاهد منسيّة للمخرجة تغريد مشيعل"؛ ويسرد الفيلم قصصاً ومشاهدًا عن واقع النساء؛ تحدث يوميًا أمام أعيننا، ونمر عبرها مرّ الكرام، دون أن تلفت انتباهنا أو تستدعي منّا هاجس التساؤل، فنقوم بتناسيها وننتقل إلى المشهد التالي، كما جاء في الفيلم.

بعد العرض قامت السيدة صفاء شحادة -ناشطة نسويّة ومديرة مركز "معًا (اتحاد الجمعيّات النسائيّة في النقب)- بتقديم مداخلة وتيسير النقاش حول واقع النساء في العالم العربيّ، وما تطرحه المواثيق الدوليّة.  وشمل ذلك مقارنة المشاهد التي عرضت في الفيلم، ومقارنتها بالإحصائيّات والمعطيات الموجودة، في محاولة لمقاربة واقع الحضور الحقيقيّ لهذه المشاهد في المجتمع العربيّ.

وتطرّق اللقاء إلى ظاهرة تعدّد الزوجات، والعنف الممارس ضدّ المرأة، ودار النقاش حول شكل وجودها ومبرراتها وأسبابها.

هذا وسلّطت شحادة الضوء حول أشكال اضطهاد المرأة المشتركة والمختلفة في المناطق والدول العربيّة بشكل عام،  وتحدّثت عن أساليب محاربتها من خلال العمل الأهلي والجماهيري.

شارك الخبر