الرئيسية » أخبار بلدنا » أخبار بلدنا - قديم » في التجريد الفلسطينيّ: زهدي قادري واللحن الهندسيّ للحداثة المتأخرة
في التجريد الفلسطينيّ: زهدي قادري واللحن الهندسيّ للحداثة المتأخرة
01/09/2014 - 20:33

يسر دار راية للنشر الإعلان عن إصدارها لكتاب "في التجريد الفلسطيني: زهدي قادري واللحن الهندسيّ للحداثة المتأخرة"، وهو من تأليف د. إسماعيل ناشف، مفتتحًا سلسلة نشر نوعية جديدة مختصّة بالفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر. يحتوي الكتاب على شقّيْن أساسيّيْن؛ الأعمال الفنية لزهدي قادري، ودراسة مطولة حول الفن التشكيلي التجريدي الفلسطيني وموقع مشروع زهدي الفنّي فيه. ويهدف الانشباك بين هذين الشقّيْن إلى خلق فضاء معرفيّ جماليّ يتميّز بمخبريّته المؤلمة/الممتعة والانعتاقية بذات الوقت. يمكّن هذا الفضاء المخبريّ من إعادة قراءة نصيّة-بصريّة لتاريخ الفن التشكيلي الفلسطيني، بشقّيه التشخيصي والتجريدي.هذه القراءات البصرية-النصيّة ترى في الفن التشكيلي الفلسطيني صيرورةً إنتاجيّة تغرف من مادة المأساة الأولى؛ النكبة الأم، وككل فعل قراءة فهي تنجح في استكناه حاضر التشكيل التجريدي باللجوء إلى ماضيه، بينما تفشل في ترقّب مستقبل هذا الحاضر. فمما لا شك فيه، أن تصوير زهدي التجريدي يحمل اللحن الهندسيّ لمادة المأساة-الأم، ليسأل، من ثم، حدّ المحاكمة، التاريخ عن مصير أبنائها/بناتها.

في التجريد الفلسطينيّ: زهدي قادري واللحن الهندسيّ للحداثة المتأخرة

شارك الخبر