الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » جولة عروض لمسرحيّة "التوانة" في الضفّة الغربيّة
جولة عروض لمسرحيّة "التوانة" في الضفّة الغربيّة
24/10/2014 - 11:06

مسرحية توانة

بعد النجاح الذي حققته مسرحية الحجر هو رمزنا ،يعود مسرح الحرية إلى مناطق  (C) لتوثيق حياة ومقاومة الناس في قرية التواني في تلال جنوب الخليل .
  
كغيرها من  التجمعات الفلسطينية الأخرى في المنطقة (C)، التواني خاضعة للسيطرة المدنية والعسكرية الإسرائيلية الكاملة.  وكخرق واضح للقانون الدولي، أنشأت إسرائيل في هذه القرية نظام تمييز عنصري حيث تحرم الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم ومصادر المياه، فضلا عن الخدمات الأساسية مثل السكن والرعاية الصحية والتعليم لأبنائهم، في الوقت الذي يواجه فيه أهل القرية مضايقات مستمرة من قبل المستوطنين الإسرائيليين من المستوطنات غير الشرعية في الأماكن القريبة.

تم تطوير المسرحية في أعقاب أبحاث مكثفة ومقابلات مع أهالي قرية التواني، مع التركيز بشكل خاص على النساء اللواتي  يلعبن دورا مركزيا في حركة النضال في التواني.
 
هدفنا أن نعرف كيفية نجاح حركة  النضال الشعبي  هناك، على الرغم من وجود العديد من العقبات؟”،يقول فيصل أبو الهيجا  الذي أخرج المسرحية. “من بين جميع المقابلات التي قمنا بها، نحن الآن نحدد جوهر قصة هذا المجتمع، وقد وجدنا ثلاثة عناصر أساسية : الإنسانية، و المقاومة والتنظيم .”
يتضمن هذا الانتاج مشاركة فعالة من قبل طلاب السنة الاولى في مدرسة المسرح كممثلين ولاعبين اساسين في خطوات بناء الانتاج.

بالنسبة لي هذه المسرحية هي ممارسة مثالية للمقاومة الثقافية”، يقول فيصل. “نذهب إلى المجتمعات التي تواجه ضغوطا لا يمكن تصورها ومضايقات من المستوطنين والجيش. ولكنها رغم ذلك تمكنت من البقاء والصمود. نقوم بجمع قصصهم وتحليلها، ومن ثم إعادة كتابتها بصورة مسرحية، ويقوم طلابنا بعرض هذه القصص على خشبة المسرح في المجتمعات الأخرى في جميع أنحاء الضفة الغربية “.

كان افتتاح مسرحية التواني في 14 اكتوبر وتعرض الان في جولة الى القرى, البلدات والمخيمات بالاضافة الى عرضها في قرية التواني .
 
هذا الإنتاج بدعم من وكالة سيدا والمفوضية الأوروبية كجزء من برنامج شبكة الفنون الأدائية, المجلس الثقافي البريطاني وآفاق.

20 اكتوبر - الجفتلك، الساعة 6:00 مساءا
21 اكتوبر - النبي صالح، في الساعة 6:00 مساءا

22 اكتوبر - نعلين، في الساعة 6:00 مساء
23 اكتوبر - مخيم عايدة، الساعة 6:00 مساءا
24 اكتوبر - الولجة، في الساعة 6:00 مساء
26 اكتوبر – المعصرة، الساعة 6:00 مساءا
27 اكتوبر - مخيم العروب، الساعة 6:00 مساءا
29 اكتوبر - التواني,الساعة 6:00 مساء
30 اكتوبر - التواني,الساعة 6:00 مساء

للصور والمقابلات ولمزيد من المعلومات تواصل معنا عبر: media@thefreedomtheatre.org  
 

 
شارك الخبر