الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » مؤسّسة تامر: دعوة لتقديم مُبادرات شبابيّة
مؤسّسة تامر: دعوة لتقديم مُبادرات شبابيّة
24/10/2014 - 12:07

تدعو مؤسسة تامر الشباب والشابات ممن تتراوح أعمارهم بين 15-22 للتفكير والتقدم بمبادرة مجتمعية مبدعة وخلاّقة في كافة المجالات كالاعمال التطوعية والفنية والانسانية. تهدف الدعوة لاختيار ودعم 100 مبادرة تتماشى ورؤية مؤسسة تامر " نحو مجتمع فلسطيني تعلّمي حر وآمن". فإن المؤسسة في الربع الأخير من عام 2014، وفي سياق جملة الاحداث الحاسمة والمؤلمة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني، تقدم مساحة للشباب المبادر من أجل تفعيل عناصر العمليّة. بحيث ينخرط في تجربة فردية أو جماعية تنعكس على ذاته وتكوينه، وتُهيء لديمومة لاحقة تبعث الامل في المستقبل للشباب. لروح المبادرة فرصة من خلال هذه الفسحة أن تعود لتصير طابع لدى الشباب الفلسطيني يعزز النمو المجتمعي لنا كأفراد كما جاء في فلسفة حملة القراءة للعام 2014 " القراءة طبع وطابع". للمعنيين المعنيات ندعوكم إلى تعبئة إستمارة المبادرات على الرابط المرفق بالأسفل* . الموعد النهائي للتقدم بارسال الاستمارة هو 25/10/2014. تقبل المؤسسة المبادرات المقدمة من أفراد أو من مجموعات شبابية وتشجع المبادرات الجماعية. الفترة الزمنية التي تطمح المؤسسة لتنفيذ المبادرات هي 3 شهور على الاكثر من تاريخ الاتفاق مع المبادر/ المبادرين.
تأسست مؤسسة تامر استجابة لحاجة المجتمع الفلسطيني الملحة لاكتساب وسائل ناجعة تساعد في التعلم والإنتاج في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة خلقها الاحتلال الإسرائيلي. والتامر: جامع التمر، وهو الشخص الذي ينقل بذور التمر من شجرة نخل ذكر إلى شجرة نخل أنثى لانتاج فاكهة التمر، وهي عملية تلقّح البذور وتحسّن من إنتاج شجرة النخيل الأنثى، وهو ما يمثل دور مؤسسة تامر في المجتمع، حيث أن المؤسسة تشجع تنقل المعرفة والتجارب من شخص لآخر لدعم قدرات المنتفعين ومهاراتهم على المستوى المجتمعي. كما أن شعار المؤسسة معبّر، فهو زهرة حنون تنمو مخترقة التربة الصلبة، لتعكس الأمل والقدرة على التغيير داخل المجتمع، والذي يكون أحياناً مليئاً بقيود مجتمعية وأنماط من التفكير قد تعوّق التقدم وتضيع الطاقات، وبالنسبة لمؤسسة تامر؛ فإن هذا الأمل يتجسد في الأطفال والشباب الذين يشبهون زهرة الحنون في اختراقها لكل العوائق ليشاركوا في عمليتي التغيير والتطوير المجتمعي.
ويكمن فهم مؤسسة تامر للعملية التعلّمية ضمن عناصر أساسية هامة وهي: الفرد، والخبرات والتعبير عنها، والحوار مع الآخرين، والحصول على معلومات ذات علاقة بما يتم تعلّمه. وتركز في عملها على كل من تلك العناصر ومدى تفاعلها لتشجيع المجتمع الفلسطيني على الإنتاج. وللمؤسسة منطلقات الأساسية للعمل مع الشباب تتمثل في:
- تعزيز دورهم في اكتساب واكساب عادات وقيم وممارسات وقدرات ضرورية للنمو، وفعالية الافراد والمجتمع، وتعزيز قيم وممارسات تحترم الانسان والطبيعة.
- توفير مساحة واسعة للتحرك واتخاذ القرارات والعمل من خلال حوارات ونقاشات.
- خلق عناصر للجو التعلمي الحر والآمن في التعامل داخل الفريق، ومساعدتهم في المرور بخبرات وممارسات وانشطة يكتسبون من خلالها وسائل تخدم البناء التعبيري والفكري والاجتماعي والمعرفي.
- اعطاء مساحة للعمل على أي حلم قضية وطنية انسانية اجتماعية وتكون حاجة جوهرية في مجتمعهم.
تهتم المؤسسة باستثمار الارث الثقافي الذي انتجته وروجت له من خلال قاعدة شركائها المجتمعية، والذي احتفى على مدار العقدين الماضيين بالعمل على موضوعات عدة تحت شعارات مثل " القدس في الف حكاية وحكاية"، " " لغتي هويتي عصا سحري"، " نقرأ نفرح نبني"، " لن يكسروا ارادتنا"، " شعب واحد حكاية واحدة"، وغيرها من المبادرات والافكار مثل جواز سفري للقراءة وجواز سفري الى القدس، وفلسطين القارة الصغيرة. كل هذه ينظر اليها من قبل مؤسسة تامر كمحفز للقراءة والتجوال والتجاور مجتمعيا بين المناطق المختلفة والبحث في الذاكرة المجتمعية للفلسطينيين. كما انها تدعو الشباب لاعادة اسثمار هذه الموضوعات في بناء مبادراتها اذا ما وجدوا لها مصوغ حيثما وجدوا، أو أن يتجاوزوها لافكار جديدة وخلاقة.

* رابط الإستمارة :

https://docs.google.com/forms/d/13JcK02_vTUanT5C9WcWXe3rbknOh7iLAcoEPNrtHSnU/viewform?c=0&w=1
للللستفسار والتواصل على أرقام المؤسسة التالية :

الضفة: 022986121/ أو على البريد الإلكتروني mona@tamerinst.org
غزة: 082843799 / أو على البريد الإلكتروني M.Soliman@tamerinst.org

شارك الخبر