الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » قدموا لمهرجان الافلام والعلوم في ‫‏فلسطين‬
قدموا لمهرجان الافلام والعلوم في ‫‏فلسطين‬
28/04/2016 - 11:06
يفتح مهرجان العلوم في فلسطين 2016 ومهرجان الأفلام العلمية هذا العام الباب أمام الجمهور أينما كانوا لتقديم مقترحات لتجارب وفعاليات ونشاطات علمية يرغبون في تطويرها لكي تكون جزءًا من فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2016. لا تقتصر المقترحات على التجارب بل يمكن أن تكون فعاليات مُبدعة ومُتنوعة داخلية أوخارجية. وستكون ثيمة المهرجان لهذا العام مرتبطة بموضوع علم المواد.
 
كيف يمكن المساهمة في خلق حوار واهتمام بهذا العلم عبر المهرجان؟ ربما من المفيد أن نربط ما يقوم به علماء علم المواد مع تطبيقات في العلوم المختلفة، والحياة، والبيئة، لنخرج بمقترحات لفعاليات المهرجان ونشاطاته:
 
1. العلماء يحددون البناء التكويني للمواد من المستوى الذري حتى الصفات الفيزيائية والكيميائية. فيمكن تصميم نشاطات وألعاب حقيقية أو استعمال برمجيات يمكن من خلالها للأطفال والزوار التعرف على المواد عن قرب من مستوى النموذج الذري حتى المادة.
 
2. العلماء يقيسون صفات المواد، ونحن يمكننا التعرف على تلك الصفات عبر تجارب تتناول الخصائص الصوتية والضوئية والذرية والميكانيكية والكهربائية والبصرية والإشعاعية والحرارية والمغناطيسية، والبلورية، والبيئية، وغيرها، التي تمكننا من التعرف على المواد وكيفية التعامل معها وتوظيفها.
 
3. العلماء يبتكرون طرقاً لتصنيع المواد، منها ابتكار مواد جديدة، وتحويل مواد قائمة، وكذلك صنع أشياء مفيدة منها. ونحن يمكننا -مثلاً- التعرف على الحالات التي تمر بها المادة نتيجة التأثر بالضغط والحالات الأخرى، أو نتيجة التأثر بدرجة الحرارة، أو الدمج والخلط، وأي عمليات أخرى في التصنيع.
 
4. العلماء يربطون المعرفة حول مادة معينة مع وظائفها الممكنة، وكيف يمكن معالجتها لتقوم بأداء أفضل في تطبيقات أخرى. فيمكن تصميم تجارب نتمكن عبرها من الاستفادة من المواد التي يراها البعض غير صالحة والاستفادة منها في مجالات أخرى، أو توظيف المواد في أماكن جديدة واختبارها.
 
كيفية التقديم
 
املأ طلب التقديم الكترونيًا، والذي يحتوي:
 
[1] معلومات عن النشاط الذي تود المشاركة به
 
[2] معلوماتك الشخصية
 
قدموا لمهرجان الافلام والعلوم في ‫‏فلسطين‬

شارك الخبر